6 نصائح لتسريع الحاسب

نقدم لكم علي “كابتن نيوز” 6 خطوات لزيادة سرعة الحاسب، إذ تصبح أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بنظام “الويندوز” ابطأ مع مرور الوقت، وذلك يرجع إلي العديد من الاسباب، وكما هو الحال مع جميع مشاكل أجهزة الكمبيوتر الشخصية، بإستخدامك لبعض الحلول البسيطة سوف يعود جهازك كما كان عليه!.

النصيحة الأولي (استخدام برامج تنظيف الجهاز):

وهي الخطوة الأولي التى يجب عليك أن تقوم بالبدء بها، وذلك لأن البرامج التى توجد علي الجهاز الخاص بك تقوم بترك العديد من المخلفات أو الملفات المؤقتة التى تسبب مشكلة البطئ بنسبة كبيرة, ولذلك فيمكنك أن تقوم بإستخدام برامج مثل برانج CCleaner ، أو إستخدام برنامج CleanMyPc.

النصيحة الثانية (البحث عن البرامج التى تلتهم موارد جهازك):

فالسبب الرئيسي في بطء سرعة وأداء الجهاز هو البرامج المثبة، ففي بعض من الأحيان عند إلقاء نظرة علي مدير المهام Task Manager سوف تجد بأن استهلاك وحدة المعالجة المركزية قد وصل إلي نسبة 99% علي سبيل المثال!، ولذلك قم اآن بفتح Task Manager وذلك بالقياط بالضغط بزر الفأرة الأيمن علي شريط المهام ومن ثم Task Manager ، أو من خلال القيام بالضغط علي الإختصارات Ctrl+Shift+Escape.

وهنا سوف تجد البرامج التى تعمل، وعليك أن تلاحط استخدام كلاً من CPU و Memory و Disk فإذا وجدت أي برنامج يقوم بإستخدام عالي لهذه القيم عليك أن تقوم بإيقاف الطريقة العادية او من خلال الضغط علي End Task.

النصيحة الثالثة (إغلاق البرامج التى تعمل فى الخلفة):

إذ يوجد العديد من البرامج التى تقوم بالعمل فى الـ Tray المنطقة المتواجدة بجانب الساعة فى شريط المهام، فعليك أن تقوم بالضغط علي علي السهم ومن ثم الضغط بزر الماوس الأيمن وإغلاق البرامج التى لا تحتاجها وذلك لتوفير المزيد من الموارد.

النصيحة الرابعة (تعطيل البرامج التى تعمل عند التشغيل):

يفضل علي الدوم بأن تقوم بمنع جميع البرامج التى لا تحتاجها من العمل عند بدء التشغيل، لأن ذلك يجعل الجهاز الخاص بك يستغرق وقتاً أطول فى عملية الإقلاع، ولكي تفعل ذلك قم بفتح مدير المهام Task Manager مرة أخري ومن ثم قم بالتوجه إلي التبويت Startup، وبعد ذلك حدد البرنامج الذي تريد تعطيلة ومن ثم اضغط علي Disable.

النصيحة الخامسة (تقليل الرسوم المتحركة):

يقوم نظام الويندوز بإستخدام مجموعة من المؤثرات والرسوم الإنتقالية وما إلي ذلك، مثل مؤثرات تكبير أو تصغير النوافذ، ولكي يتم تعطيل هذه المؤثرات عليك أن تقوم بالضغط علي X + Windows ومن ثم قم بإختيار System ومن القائمة اليمني قم بالضغط علي Advanced Sestem Settings .

ثم من Performance اضغط علي الزر Settings.

بعد ذلك اضغط علي Adjust for best Performance أو اضغط علي Custom وقم بتعطيل المؤثرات التى لا تريدها مثل Animate windows when minimizing and maximizing.

النصحية السادسة (تخفيف متصفح الويب):

إذا كنت تعاني من مشكلة بطء المتصفح، يمكنك إلقاء نظرة علي اللمحقات Extensions والوظائف الإضافية Add-ons، سوف تجد العديد منها بكل بساطة قم بتعطيل ما لا تحتاجه منها.