التجاوز إلى المحتوى
وزارة العمل: تطبيق برنامج حماية الاجور الزامياً بدءً من 1 نوفمبر – 12 صفر 1439هـ
تداولت الاخبار المحلية السعوديه قبل دقائق خبر الاعلان عن موعد البدء بتطبيق برنامج حماية الاجور على كافة المنشآت محليا , حيث قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بان يكون الموعد الرسمي والنهائي لتطبيق برنماج حماية الاجور في مرحلته الثانية عشرة في تاريخ اليوم الاول من شهر نوفمبر القادم وهو مايصادف تاريخ يوم 12 من شهر صفر 1439 هجريا .
ونوهت وزارة العمل في هذا الصدد الى ان المرحلة المقبله من حماية الاجور سوف تشكل مجموعة من المنشات , وقد عبرت عنها بانها المنشات التي تتراوح عمالتها بين تسعة وخمسون  عاملًا ومابين اربعون عاملًا , وبدورها – وزارة العمل والتنمية الاجتماعية – فقد اكدت بان عدد المنشآت المشمولة في المرحلة الثانية عشرة من برنامج حماية الاجور تحتوي على 14.288 منشأة قد بلغ عدد العمالة فيها لنحو 687.607 عاملاً .

وقد ورد في الحديث من قبل المتحدث الرسمي لوزراة العمل والتنمية الاجتماعي – الاستاذ خالد أباالخيل – على أن الوزارة لازالت تقر التزامها بعمليات تفعيل “حماية الأجور” التي تشمل كافة منشآت القطاع الخاص , وتؤكد بدورها الى صرف مستحقات العمالة في وقتها المحدد بشكل مستمر , كما انها تعمل على تحديد مختلف المستويات في الأجور لعمال المنشآت التابعه لمختلف المهن والصناعات المحلية .

ومن جهتها ” وزارة العمل ” فقد سبق واكدت على انها مستمره بالسعي نحو تقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل , وفي هذا الصدد فقد شدد ابا الخيل على أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق البرنامج بما يتطابق مع مراحله الزمنية التي سبق تحديدها من قبل الوزاره , وذلك باستمراره الى ان  يحن وقت تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وكان المتحدث باسم وزارة العمل السعودية قد لمح الى استناد الوزاره الى لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل , وهو مايعني انها غير هامله لتوجيه القاب لكل من تاخر عن دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، وفي هذا الشان فان الوزاره سوف تغرم كل من يتاخر عن السداد من اصحاب المنشىت الى ثلاثة آلاف ريال .

وياتي هذا الامر بالتزامن مع تتعدد بتعدد العمال، مضيفًا أنه سيتم كذلك إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المصانع والمنشات التي لا تتوجه بالالتزام بما يخص المدفوعات المحققه عليها من خلال برنامج حماية الاجور  , والتأخر في تقديم بيانات أجور عامليها على النظام لفترة شهرين , وذلك بدءً من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج .

كما وانه في حال التاخر عن خدمة إصدار رخص العمل او تجديد رخص العمل وعندما يتم تأخرت الـمنشأة لمدة ثلاثة أشهر , فسوف تقوم الوزاره بإيقاف جميع خدمات الـمنشأة لديها , فيما يتم السماح لجميع العاملين لديها بنقل خدماتهم من منشاة الى اخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي , وذلك حتى في حالة عدم انتهاء رخصة العمل الخاصة بالعامل داخليا .

ولكل من يريد اثراء معرفته لمزيد من المعلومات عن برنامج حماية الأجور والملف الخاصه به وكيفية سير خطوات تحميل الملف فبالامكان الان تحميل ملف “دليل مستخدم نظام حماية الأجور”مجانا عبر الانترنت , حيث ان وزارة العمل سعت الى توفيره عبر موقع بوابة الوزارة , والدخول عليه مباشره من الرابط ادناه ..

(( www.mlsd.gov.sa ))

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *