فريتيوف نانسين واحتفال جوجل بالذكرى 156 بميلاد المستكشف النرويجي اليوم الثلاثاء 10/10/2017
جائزة نوبل - أرشيفية

احتفل محرك البحث الأشهر عالمياً “جوجل” اليوم الثلاثاء، بالذكرى 156 لميلاد العالم فريتيوف نانسين، الشخص الأول الذي اقترب من القطب الشمالي، وكان فريتيوف نانسين عالماً ومستشكفاً ودبلوماسياً كما حصل أيضاً علي جائزة نوبل للسلام.

ولد فريتيوف نانسين فى 10 اكتوبر 1861 وهو مكتشف نرويجي يرجع إليه الفضل لأول رحلة إستكشافية قطبية نرويجية، إذ يعتبر “نانسين” هو أول فرد إستطاع الإقتراب من القطب الشمالي.

وفى عام 1881 ميلادياً دخل دخل نانسين الجامعة لكي يدرس علم الحيوان، كما عمل بعد تخرجه فى متحف برجن، إلي أن بدأ القيام والبدء فى بحثه علي النظام العصبي الخاص بالحيونات المائية ليحصل علي الدكتوراه ومن ثم انتقل بعد ذلك إلى علم المحيطات وقام بعدة رحلات بحرية علمية في شمال الأطلنطي، وتعم تعيينه رئيس للبعثة النرويجية بواشنطن فى خلال الحرب العالمية الأولي.

صورة شعار جوجل بالإحتفاء بذكري ميلاد فريتيوف نانسين 156

وفى عام 1919 اصبح نانسين رئيس البعثة النرويجية بعصبة الأمم، كما أصبح أول مفوض سامي للاجئين لعصبة الأمم وكان ذلك فى ا سبتمبر 1921.

وحصل ناسين علي جائزة نوبل للسلام بعد اتفاقية المصادقة التى تمت بجنيف فى الخامس من يوليو 1922 والتى تسمح للأشخاص المهجرين بأن يحصلوا علي الهوية، كما تولي العمل مع الصليب الأحمر كمسؤول عن التغذية من عام 1921 إلي عام 1923.

وتوفي فريتيوف نانسين بشكل مفاجئ فى 13 ماي 1930, ومع ذلك قامت عصبة الامم بإنشاء مكتب ناسين الدولي للحفاظ علي عمله حتي بعد وفاته, كما حصل أيضا مكتب ناسين الدولي علي جائزة نوبل للسلام فى عام 1938.