تم كشف في اخبار التقنيه الحديثه هذا اليوم , عن أحدث تقرير تم اصداره من قبل مؤسسة Gartner وهي احد اكبر شركات الأبحاث السوقية فى عالم التكنولوجيا المعلوماتية , وذلك عن بعض الأرقام الجديده والتي اثارت اهتمام الكثيرون والمختصه بمجموعه أنظمة تشغيل الاجهزه الذكيه والهواتف المحموله , في الفتره خلال الربع الرابع من العام الماضي 2016.

وذلك بالتوافق مع ماتم ذكره من صحيفة وموقع phonearena الهندى وبلوغ مستحدمي انظمة اي او اس و اندرويد لنحو 99.6% من بين المستخدمون لمجموع الهواتف الذكية التى شحنها خلال فترات من العام المنصرم 2016 .

فهي تعمل اما من خلال نظام التشغيل أندرويد او نظام التشغيل iOS، ومنها فان هذان النظامان قد تمكنوا من احتلال نظام جوجل نسبة وصلت الى 81.7%، بينما يحتل نظام شركة أبل بنسة وصلت الى 17.9% .

بيد انه نجد في هذا الصدد , فقد أصبحت شركة مايكروسوفت فى ورطه حقيقيه بعد ان وصلت نسبة الهواتف التى تعمل بنظام التشغيل الخاص بها , بنسبه اقل بكثير من منافسيها ” اندرويد و IOS ” حيث بلغت نسبة الاستخدام الى اقل من 0.4% وهذا بالمقارنة من نفس الفترة خلال العام الماضي والذي يسبقه اي في 2015 – 2016 .

وعليها فقد تم انخفاض نسبة نظام تشغيل مايكروسوفت من نسبه 1.1% إلى نسبه 0.3% بالمقارنه مع العام الماضى، وربما هذا يعود لاسباب منها الرجوع إلى انتهاء التعاقد مع شركة نوكيا خلال سنة 2016 .

فيما نجد بان النسبة لمستخدمي ننظام تشغيل بلاك بيرىباتت حاليا 0% وياتي وذلك مع وجود 207,900 جهاز تم شحنهم، ناهيك عن أن باقى أنظمة التشغيل الأخرى فهى تاتي جميعا بنسبة 0.1% من الأجهزة التى تم شحنها وهذا في حاله قمنا بمقارنتها معهم اي بنسة بـ0.2% من الأجهزة التى تم شحنها فى خلال العام الـ 2015 الربع الرابع منه .