سابرامانين تشاندراسخار .. عالم الفيزياء الهندي وسبب احتفاء جوجل بذكري ميلاد S. Chandrasekhar الـ 90

سابرامانين تشاندراسخار, يخطر على ذهن الكثيرون من الباحثين عبر محرك البحث الشهير جوجل , من هي الشخصية التي يحتفي جوجل بها بتاريخ يالوم الخميس 19 اكتوبر 2017 , ويخصص لها شعار في ذكرى ولادة عالم الفيزياء العالمي الهندي الـ 90 , وبالنظر الى سجل حياة العالم الفيزيائي سابرامانين تشاندراسخار المهنيه والعلمية , فانه عالم فيزياء من اصول هندية حاصل على الجنسية الامريكيه , تخصص في دراسة علم الفيزياء ونظريات النجوم والفلك الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء خلال العام 1983 التي نالها عن نظرية بناء وتطور النجوم .

من هو العالم سابرامانين تشاندراسخار

وقد ولد عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” في العام 1910 في يوم 19 اكتوبر يمدينة لاهور الهنديه , وتوفي في العام 1995 في شهر 21 اغسطس بولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الامريكيه .

كما وانه بفضل سوبرامانيان شاندراسيخار , تم نشر  أول ورقة له وطورت نظريته لنمو النجوم قبل تحول 20, وبذكرة ولادته الـ 107 نلقي نظرة عن حياة عالم الفيزياء الهندي سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” , حيث انه اول عالم تخصص في الفيزياء الفلكية وتمكن بالحصول على جائزة نوبل بعد ان اثبت نظرته حول تطور النجوم.

وباعتبار انه ماتم نشره عن العالم سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” بمعجزة الطفل، , التي اشتهرهت قبل سن 34 , وماتم العمل به من قبل الجمعية الملكية في لندن بانتخابه بعد فترة وجيزة ليصبح أستاذ خدمة متميز للفيزياء.

نبذة عن العالم سابرامانين تشاندراسخار

ويعتبر عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” اكبر شرف لجميع العلماء الفيزيائيين الهنود الأمريكيين , بالخصوص بعد ان حصل على الميدالية الوطنية للعلوم , ووسام تم منحه لعالم الفيزياء الهندي سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” باسم الدرابر للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، والميدالية الذهبية للجمعية الملكية الفلكية.

إقرأ أيضاً:

جوجل يحتفل بـ سابرامانين تشاندراسخار في ذكرى ولادته الـ 90 بتاريخ اليوم الخميس 19 اكتوبر

كما وقد برع هذا العالم الكبير في كثير من النظريات والمعادلات الفيزيائيه التي حفظت باسمه من عصره وحتى اليوم والتي ارتقت به ليحصل على جائزة نوبل في الفيزياء بعد 50 عاما.

وضمن ابرز ماحققه وعمله على نشره العالم سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” فان هناك واحدة من أهم من كل مساهماته حول نظريات النجوم وكيف نفهم تطورها وتوضيح الحد , وذلك عندما تكون كتلة النجم أخف من 1.4 مرة من الشمس، فانه يتم انهيارها في نهاية المطاف إلى مرحلة أكثر كثافة تسمى “قزم أبيض”.

كما وانه عندما يكون النجم أثقل من 1.4، فبالامكان أن يستمر القزم الأبيض في الانهيار والتكثف، ويتطور إلى ثقب أسود أو انفجار سوبر نوفا وذلك بحسب ماذكره العالم الهندي في كتبه , والتي تم تكريمه من خلالها في ذكرى ولادته اليوم 19 اكتوبر بميلاده الـ 107 فان العالم سابرامانين تشاندراسخار “S. Chandrasekhar” هو النجم الأصلي الذي قاد العالم الى النظريات العالمية , حينما دفع البحوث الفضائية الحالية وعلم الفلك الحديث على مهامهم الطموحة.