لجميع متابعينا ننشر لكم هنا ابرز أعراض مرض السكر عند الأطفال , والذي انتشر مؤخرا وبشكل كبير في عالمنا العربي , فغالبا ما تكون أعراض السكر خفية في بدايته ، الا انه بعد ذلك يتوضح للام والاب كيف ولماذا اصب طفلهم بالسكري .

ومن هنا نستعرض معكم خطوات التعامل مع الطفل مريض السكر علي المدي البعيد والقريب وكيف نتعرف على اصابة الطفل بداء السكري وكيف نتعامل مع هذا المرض الوبائي عند الكبار والاطفال ..

أعراض الاصابه بمرض السكر في الاطفال في سن أقل من 3 سنوات

تعتبر اول أعراض السكر عند الاطفال هي كثرة التبول والحاجه لدخول الخلاء ,حيث نلاحظ زيادة معدل تغيير حفاضة الطفل خاصة مع زيادة تبول الطفل المصاب بمرض السكري في فترة النوم والليل , ويبدو ذلك جليا بمجرد ملاحظة اصابته بالسكر , فنجده بعد أن كان لا يتبول أثناء الليل قبل اصابته بالسكر او يحتاج لدخول الخلاء لمرات قليله , نجد الامر يزداد ويتضاعف مع تطور حالته في مرض السكري .

كما وان عامل وجود التهابات غير مألوفة , مثل الاتهاب الفطريه في جسم الطفل , واليت تراها الام عاده في أماكن غير أماكن الحفاض, فهذا يعني اصابته بالسكري , وبان حالته غير مستجيبة للعلاج أو ربما قد تطول في فترة العلاج حيث يؤدي مرض السكر لدى الطفل , وغالبا ماتكون في شكل التهابات فطرية في الجسم ككل .

وباعتبار مرض السكر عند الاطفال يساعد بشكل كبير على جفاف الجلد، فهو معروف عن أعراض السكر الشائعة وهي من عوامله كـ الجوع الشديد ونرى الطفل المريض بالسكري في اكله فهو شره , رغم عدم الزيادة في الوزن , كما وانه يميل دوما الى اكل السكريات بكثرة والشرة لها , وهو العالم الاكبر في تأخر نمو الطفل المصاب بالسكري.

ومن ابرز أعراض السكر عند الاطفال هي وجود التهابات بولية متكررة في الأطفال الذين لايحبون استخدام الحفاض وتبدو حالتهم غير مستجيبة للعلاج لوقت كبير , وذلك يبدو جليا  في الحالات الشديدة قد يصاب الطفل بغيبوبة كيتونية وتسمى طبيا (زيادة حموضة الدم).

وفي اهم النصائح اليت يجب اتباعها لمرضى السكري من الاطفال , فيجب متابعة طبيب الاطفال المختص خاصة اذا كان هناك تاريخ مرضي بالسكر في الاسرة او العائلة من جهة الام او الاب .

اعراض مرض السكري عند الاطفال من سن 3 سنوات واكثر

يلزم الام او الاب او المربيه , ان تلاحظ طريقة تغيير وزن الطفل ونموه خاصة في السن الصغير فاذا كان هناك فقدان في الوزن بشكل سريع وكبير ، كما ان تأخر النمو عن المعدل الطبيعي قد يكون ذلك من الاعراض البارزه في مرض السكر عند الاطفال

ونجد بانه في حالة حدوث التهابات متكررة، او جفاف الجلد بدون سبب وحيد , بل لابد من العمد على استشاره  الطبيب المختص لعمل تحليل سكر للطفل وبشكل سريع .

وعن نوادر أعراض السكري عند الاطفال , فقد اهتم الطب بالتعريف عنها , حيث نجد لدى الاطفال المصابون بالسكر ” البعض منهم ” تغير قوة الإبصار، لذلك ينصح بعمل كشف عيون وفحص قاع العين ومناقشة طبيب العيون  لو بالفعل اصيب الطفل بذلك , وادى به الامر الى ضعف في قوة الابصار , فقد يكون السبب هو مرض السكري .

طرق التعامل مع الطفل مريض السكر في بدايته

لابد من طمأنه الطفل والتأكيد علي انه مرض مثل باقي الامراض بحاجه الى للكشف وتلقي الطفل العلاج ، وفي حالة عدم التاكد من اصابة الطفل بمرض السكر عليكي المسارعه الى سؤال الطبيب حول عمل تحليل السكر للطفل والتاكد م ذلك , كما وانه لابد من عمل تحليلات الدم المناسبة في حالة طلب الطبيب ذلك .

 التعامل مع طفل مريض بالسكر 

الطفل مريض السكر يحتاج الى صبر وحب وتقرب حتى لايشعر بانه مختلف عن اقرانه , كما لابد من الاهل ان يقوموا بترتيب انفسهم مابين الاباء والاطباء , وذلك عند التعامل مع الطفل مريض السكر علي المدي الطويل .

وذلك بشريطه ان يكون الهدف هو إبقاء مستوي السكر في دم الطفل بصورة طبيعية على قدر المستطاع ، ويجب ايضا التواصل مع الطبيب المباشر لحالة الطفل والعمل على استشارة اخصائي تغذية فيما يجب ان يتناوله الطفل مريض السكر وما هي الوجبات المناسبة له وتوفيرها في اوقات معينه .

مع اهمية الحرص علي تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والابتعاد عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية