تعتبر رائحة البصل بقوتها النفاذه مصدر ازعاج لدى الكثيرون , ولايفضلها من يتحصص منها بشكل خاص , وبالرغم من ذلك فهي ربما قد تصبح علاجا للكثير من الأعراض المرضية التى تفاجئنا في مواسم مختلفه منها موسم الشتاء ونزلات البرد والزكام والرشح  والتي يكون سببها انسداد الانف والاحتقان , ومن هنا نستخلص لكم فوائد واهمية البصل ورائحته القويه للوقايه والعلاج من الزكام ونزلات البرد الحاده ..

ابرز فوائد البصل المفيده لعلاج الزكام

لقد سبق وصرح الدكتور ” هانى أكرم ” وهو دكتور مختص لعلاج  امراض البرد واحتقان الأنف والأذن , وتاكيداته بإن تناول البصل له الكثير من الفوائد الصحية , على مختلف الامراض في الجسم ,  سواء قام المريض باكله نيئا أو فى مطبوخا , فقد اوضح الدكتور هاني في اشاره منه لفوائد البصل الصحيه , على ان فوائده العامة تتمثل فى تعزيز القدرة الجنسية كما انه يساعد على زيادة الطاقة , واتاحة العلاج عن طريقه لمرض الزكام , وذلك بصوره فعاله وذلك على اكثر من نحو .

تعريف طرق استخدام البصل وفاعليته لعلاج الزكام

لقد قام الدكتور هانى بالاشاره إلى أن البصل يمكن استخدامه وذلك لاكثر من طريقه , وبحسب مايريد المريض في كيفية استخدامه , بالخصوص المريض بالزكام والرشح , ورغبته للتخلص من أعراض انسداد الأنف وصعوبة التنفس المزعجة، ومن هذه الطرق ..

1/ عملية تقطيع البصل بشكل طبيعى عند الطبخ، وعدم تقطيعه بـ المياه، مع استنشاق الرذاذ والرائحة المتصاعدة من بخار الماء , فان لها قدره على فتح انسداد الأنف بشكل فعال وسريع .
2/ العمل على إضافته إلى الطعام بكميات كبيرة وتناول هذا الطعام في الفتره المرجو منها علاج الزكام .
3/ العمل على تناوله نيئا لمن يحب ذلك، مع الطعام بالطبع، له دور كبير وبشكل تدريجي على فتح الانسداد .
4/ العمل على نقعه فى سكر وشرب المستخلص الذى يصفى منه إذا كان ممكنا للمريض , فهو يساعد فى التخلص من المشكلة سريعا .

وباعتبار ان مرض الزكام من الأعراض المرضية المزعجة جدا، فقد تصيب الحامل وقد تعمل لديها تضاعف للتعب والاعياء , فان هذا الإزعاج بلا شك لايتحمله الشخص العادي فكيف بالحامل , فهي بتعرضها للزكام , تعانى من انسداد الأنف وصعوبة فى التنفس، هذا وبالاضافه إلى متاعب الحمل والوهن وثقل البطن والشعور بتعب وتكسير الجسم والشعور بالإرهاق.

لذلك فان لزكام والبرد يكون له تأثير الزكام عليها شديد ويؤثر بالسلب على غيرها من غير المراه الحامل .

علاج الزكام عند الحامل بطرق طبيعيه

تعتبر الطرق الطبيعية أفضل للحامل من العلاجات بسبب حساسية الهرمونات لديها ولدى الجنين وخطورة الادويه الكيميائيه عليهما , ولهذا فانه لامر طبيعي ان يتم منع أغلب الأدوية عنها بغرض سلامتها والجنين، وكثيرا مايفضل أن تركز الحامل على علاج الزكام بطرق طبيعيه كثيره ومنها ..

لابد من وضع كمادات دافئة أو قربة دافئة أو مخدة حرارية باتجاه الأنف والجبهة والخدود
لابد من تناول الكثير من البصل والثوم أو العمل على وضعها مع الطعام إن أمكنها لتعزيز مناعتها ودفاعات جسمها المرهق
لابد على الحامل من الاعتماد على عصير الليمون بالعسل كأفضل العصائر لاخذ فيتامين سى الطبيعى والعمل على تقوية المناعة لديها
لابد من تناول الشوربات الدافئة الغير دسمة للغاية مضاف إليها بعض من قطرات الليمون يقوي من علاج الزكام لديها
لابد من الاهتمام بتناول العسل والليمون الخام وبدون ان يضاف معه مياه ساخنه إليهما , فهو علاج طبيعي ويعد من أفضل أنواع الغرغرة الحلق وتساعد على التخلص من نزلات البرد والزكام .