للثوم فوائد كثيره هناك المشهور منها وهناك مانجهله , ولقد ذكرت الكثير من الفوائد للثوم عبر التاريخ والازمان , وكثيرا ما استخدم الثوم كعلاج ووقايه لامراض كثيره في القدم , حيث كان يتم العمل به كخلطات لتقيه العضلات والوقايه من الامراض الخطره بطرق متنوعه نها مضغه او نقعه او تنشيفه , ولقد قال تعالى في كتابه العزيز ..

{وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} [البقرة: 61]

ولكي نتعلك كيفية التخلص من رائحة الثوم بعد تناوله لمن يعتبر ان هذه اكبر مشكله مع الثوم , فهناك طرق منها ان يمضغ ورق نعناع أو يستحلب قرنفل بعد تناول الثوم , كما وان فوائده لا تحصر وتكون افضل كلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى أي بعد ان يتم تجفيف أوراقه تماماً .

ولمن يسال عن بعض الحلول لرائحة الثوم فيمكن تناول كبسولات تباع في الصيدليات تحتوي عاى خلاصة الثوم بدون رائحة .

واليكم هنا استعراض لابرز الأمراض التي يعالجها الثوم

يستخدم الثوم كمعالج لترياق السموم:
يتم هرس خمسة فصوص ثوم، وتخلط بفنجان عسل مذاب في مغلي الحبة السوداء , ثم نقوم بشربه فوراً ويكرر صباحاً ومساء، بعد ذلك يتم الشفاء والتعافي بإذن الله تعالى , كما ويمكن ان يدهن بزيت الثوم مكان الألم إن كان من سم ثعبان , او حتى كدواء للمعدة من الخارج إن كان سماً مشروباً.

يستخدم الثوم كمطهر للمعدة:
يتم بلع على الريق فص ثوم مقطع، او شربه بعده كوب من الشمر المحلى بعسل النحل , وقد يتم تكرار الامر يومياً لمدة أسبوع.

يستحدم الثوم كمذيب للكسترول ومانع من الجلطة:
فقد نستطيع ان تستفيد من الثوم أثناء تناولك لطعام الغداء يومياً ضع في السلطة قدر فصين مهروسين والعمل على تناولهما مع السلطة يوميا ويفضل انيكون  من خضراوات السلطة اليومية مع بقية الطعام , كما وان الثوم علاج فعال لضغط الدم.

الثوم مدر للبول ومطهر للمجاري البولية:
يتم غلى الشعير غلياً جيداً وبعد أن يبرد يخلط فيه ثلاثه فصوص من الثوم المهرو , ومن ثم يشرب ذلك على الريق يومياً مع الإكثار بعد ذلك من شرب سوائل اخرى , مثل عصير الليمون والسوائل الطبيعيه , ولكن احذر من السوائل الغازية.

يعمل الثوم في القضاء على الأميبا والدوسنتاريا:
فيمكن ان تؤخذ حبة بعد تقطيعها يومياً عقب كل وجبة لمدة أسبوع , حيث انه يقضي على الأميبا، ويا حبذا لو شرب المريض ملعقة فقط من زيت زيتون وتعمل الوصفه للتشافي .

الثوم فعال لسوء الهضم والغازات والمغص:
فلمن يعاني من هذا الامر , يستطيع ان يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم بشكل يومي , أو في وقت المغص مع دهان البطن بزيت الثوم , الذي يتم خلطه  بزيت الزيتون.

الثوم رائع لعلاج التيفود:
فعندما تقوم بقطع خمسة فصوص من الثوم وخلط في لبن ساخن محلى بعسل النحل , ومن ثم شربه قبل النوم مع دهان العمود الفقري للمريض والأطراف بزيت الثوم الذي خلط في زيت الزيتون .

وانظر الى نفسك في الصباح , وبعد ان تستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق , كيف ستشعر بتحسن كبير .