يونيسيف: تاريخ اليمن الحديث يشهد أعلي مستويات لـ سوء التغذية الحاد

آخر تحديث : الجمعة 17 مارس 2017 - 1:20 مساءً
2017 03 16
2017 03 17
يونيسيف: تاريخ اليمن الحديث يشهد أعلي مستويات لـ سوء التغذية الحاد

فى بيان أعلنته (الفاو) منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة, أكدت فيه على إحتياج أكثر من ثلثيْ سكان الدولة اليمنية إلي المساعدات العاجلة لما يتهددهم خطر الجوع, حيث اعتبرت أن اليمن فى الوقت الحالي يواجه “إحدي أسوأ وأخطر أزمات الجوع فى العالم”.

حيث قالت المنظمة فى بيان أعلنته يوم أمس الأربعاء بأن “أكثر من ثلثيْ السكان فى اليمن يعانون من خطر الجوع, ويحتاجون إلي المساعدات العاجلة لإنقاذ أرواحهم وتوفير أقل سبل المعيشة لهم, حيث تواجه 20 محافظة من أصل 22 فى اليمن معاناة من مرحلة الأزمة أو الطوارئ بسبب إنعدام الأمن الغذائي الحاد الذي يهدد أكثر من 17 مليون مواطن يمني”.

وحذر بيان منظمة (الفاو) من “مواجهة كلاً من تعز والحديد الخطر القريب من الإنزلاق إلي المجاعة, حيث يقطن بهم ربع سكان الدولة اليمينة تقريباً, وذلك إذا لم يتم تقديم الدعم الإنساني الإضافي وتوفير سبل العيش لهم”.

ومع وصول مستوي عدد الأفراد الذين يواجهون مرحلة إنعدام الأمن الغذائي الحاد إلي 17 مليون نسمة, فتواجه الدولة اليمنية فى الوقت الراهن إحدي أسوأ ازمات المجاعة فى العالم.

وأضافت منظمة (الفاو) إلي أن النزاع المتواجد فى اليمن ترك أسوأ الآثار المدمرة على الأمن الغذائي وطرق كسب العيش, حيث زادت هذه الأرقام منذ شهر يونيو 2016 بنسبة 21%, وبالمقارنة مع الوضع الإقتصادي قبل نشوب تلك الحروب فتواجه 80٪ من الأسر فى اليمن وضعا اقتصادياً أكثر سوءا بعد النزاعات.

ونقل البيان عن ممثلة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) فى اليمن, ميريتكسل ريلانو, قولها “بأن تاريخ اليمن الحديث يشهد أعلي مستويات لسوء التغذية الحاد, ومن بين 2.2 مليون طفل يعانون من مشكلة سوء التغذية, هناك 462 ألف طفل يعانون من أسوأ أزمات التغذية الشديد والحاد”

وفى إشارة لـ (ميريتكسل) أضافت إلي أن الأطفال التى تعاني من سوء التغذية الحاد “معرضين أكثر بنسبة  10 مرات للوفاة إذا لم يتلقوا العلاج المناسب فى أقرب وقت بالمقارنه مع المتمتع بصحة جيدة وبنفس عمره”.

وأضاف البيان ” بتكرار الأمم المتحدة فى اليمن مناشدتها لجميع الأطراف المشتركين فى هذا الصراع قيامهم بتسهيل وصول المنظمات الإنسانية المستدام وغير المشروط لكي يتم النجاح فى رفع مستوي المساعدات لوصولها إلي الأشخاص المتضررين بشكل بالغ بالوقت المناسب”.

احمد نصر من محافظة القليوبية ، متخرج حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 27 عاماً ، اعمل محرر أخبار فى جريدة كابتن نيوز.