طرق فعاله للتخلص من الآم الرقبة والظهر .. لكل من يعمل لساعات طويله اليكم بعض النصائح عنها

آخر تحديث : الإثنين 6 مارس 2017 - 2:24 صباحًا
2017 02 18
2017 03 06
طرق فعاله للتخلص من الآم الرقبة والظهر .. لكل من يعمل لساعات طويله اليكم بعض النصائح عنها

كثير من يعاني من الام متعدده في الجسم تاتي على خلفية الارهاق اليومي او العمل لساعات مطوله على نفس الهية والوضعيه في العمل داخل او خارج المنزل , وهو الامر لذي نلفت النظر اليه في هذا المقال , حيث تعتبر آلام الظهر والرقبة هي واحدة من أكثر الأسباب الشائعه في مجتمعنا للمرأه والرجل على حد سواء .

وباعتبار ان الأجازات المرضية فى مكان العمل كثيرا ماتكون اسبابها هذه الالام المزعجه في اسفل الظهر وجوانب الرقبه , فقد تم الاثبات من قبل الاحصائيات الطبيه مؤخرا , على أن هناك حوالى 50% من السكان العاملين يشتكون من آلام الرقبة والظهر على الأقل مرة واحدة على الأقل خلال العام الواحد .

وبالتوافق مع ماتم ذكره من خلال التقرير الذي نشره الموقع الإلكترونى الخاص بصحيفة “تايمز أوف إنديا”. في الهند فقد تم ايجاد حلول لهذه الالام , وحصرها في خمسه طرق يمكن من خلالها الان التخلص والقاية بشكل فعال من آلام الظهر والرقبة التي تنتج عاده عن العمل المجهد , ونبرزها لكم هنا في خمسه نقاط ..

– عملية إسناد الظهر بدعامة عمودية بشكل أساسى :

يصرح احد الأطباء الى ان طريقه استخدام الكراسى التى لها ظهر ثابت ومائلة في نحو 90 إلى 110 درجة قد تكون مثاليه , حيث يجب علينا الجلوس على كرسى في وضعيه معينه , بحيث يتم العمل على دعم الظهر السليم مع الساقين والفخذان والاوراك , وهو الامر الذي قد يضمن لنا توزيع الضغط بالتساوى على جميع أنحاء العمود الفقرى بحيث نتخلص من اي الم في انحاء الظهر .

– العمل على تجنب الجلوس على الكراسى السهلة :

برزت الدراسه والتقرير الى انه لابد من الجلوس على كراسى صلبة الظهر أو البين باجز، مع الاخذ بعين الاعتبار انه لابد من تجنب الجلوس على الكراسى اللينة جدا، حيث انها تعتبر سببا رئيسيا قد يقود إلى مشاكل الظهر وتجنب الجلوس على الأرض مع ظهر لم يتم اسناده , بالخصوص إذا كنت ترتدى بناطيل غير مريحه وضيقه .

– ضرورة تخفيف الضغط على العمود الفقرى :

يتطلب علينا في حال اذا كنا نريد أن تلتقط أى شىء من الأرض  يجب ان نعمل على ثني الركبتين أو الاتجاه إلى اليسار والعمل على اسناد احد الركبتين , فهذا الامر يسهم بشكل كبير وفعال على تقليل الضغط على العمود الفقرى واسفل الظهر .

– الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة :

لابد من عملية الضبط بالحزام في الظهر لكي نتمكن من تاكيد عدم ارتخائه، لأنها تخلق الكثير من الضغوط على منطقتي الظهر والاكتاف وحول الرقبه , حيث ان عملية حمل حقائب الظهر على جانب واحد تعد اسوء فكره قد نقوم بها .

– محاولة أخذ فترات راحة قصيرة للعضلات في الظهر والرقبة :

باعتبار ان السبب الرئيسى لبروز الالام في اسفل ووسط الظهر في جوانب الرقبة , هو الم كبير ويصعب تحمله , ويعتبر ضعف بشكل عام في عضلات العمود الفقرى، فاذن علينا ان ننتقي الأمور الجيدة التي لاتخلو من ممارسة تمرينات اليوميه , ومنها تمرين التمدد عند الجلوس على مكتبك او في اثناء الحركه والاعمال الدائمه فيها .

حنين احمد من محافظة الشرقية - المملكة العربية السعودية - السن 30 عام حاصلة على بكالوريوس إعلام قسم إذاعة وتليفزيون أعمل كمحررة فى كابتن نيوز.