شركة سوني اليابانية.. وهيمنتها على منصات وبرمجة الالعاب الالكترونية لعامين على التوالي

آخر تحديث : الجمعة 17 مارس 2017 - 2:47 صباحًا
2017 03 17
2017 03 17
شركة سوني اليابانية.. وهيمنتها على منصات وبرمجة الالعاب الالكترونية لعامين على التوالي

تربعت شركة سوني اليابانيه لعامين على الاستحواذ بكافة منصات برمجة الالعاب الالكترونيه والعاب الفيديو , وذلك عبر تركزيها وهيمنتها على سوق أجهزة منصات الألعاب وبرمجياتها وكافه خدماتها اليت قدمتها في نهاية العام 2015 وخلال العام 2016 , كما ولقد تمكنت شركة سوني بالاستحواذ على مجموعه من الحصص التي تبلغ حوالي 57 بنسبة 19.7 مليار دولار يتم نيلها بانفاق المستخدمون لالعابها .

وهذا تقرير مؤكد تم اصداره ونشره من قبل شركة IHS Markit المخصصه لعمل أبحاث السوق العالمي لبرمجة الالعاب الالكترونيه , وهو الذي يقع مقره عند العاصمة البريطانية لندن .

كما ولقد توقعت الشركات العالميه المستثمره في سوق الالعاب أن يتم استمرار تركيز واستحواذ شركة سوني اليابان على هذا السوق ايضا خلال عام 2017 , ناهيك عن توقعات جاءت بخصوصها , ولربما تاتي بعمليات ارتفاع مبيعاتها الإجمالية لأكثر من قيمة 20 مليار دولار خلال لاشهر المقبله من العام الحالي 2017 , وان يتم ذلك بسبب النمو في سوق منصات الألعاب الرقمية على وجه الاخص .

وعليها فقد تمت الاشاره من قبل الشركة المخصصه لعمل أبحاث السوق إلى أن سوق منصات الألعاب قد تعمل على تقنين هذا الامر بشكل عام خلال 2016، كما وان شركة “نينتندو” اليابانيه تعتبر هي المنافس الحديث لمثل تلك الالعاب خلال هذا العام , بلخصوص بعد ان شرعت في اطلاق منصة ألعابها الجديدة والتي اطلقت عليها اسم ” Switch ” ومن المقرر ان يتم تفعيلها بشكل رسمي خلال الايام المقبله .

وعلى اثرها فمن البديهي والمتوقع ان تعود شركة مايكروسوفت في خضم هذا المجال الى المنافسه الشرسه مع شركات الالعاب العالميه وعلى راسها شركة سوني , بالخصوص بعد ان تعرضت  ارباحها الى تراجع حاد بهذا المجال على اعقاب العام المنصرم 2016.

ومن جهه اخرى فربما تتمكن شركة مايكروسوفت من زيادة مبيعاتها في سوق برمجة الالعاب , وذلك مع إطلاقها لمنصة لالعاب الجديده والخاصه بها , والتي اطلقت عليها اسم ” Project Scorpio ” فهي بمثابة عوضا لمنصتها التي سبق وانتشرت بشكل كبير في عالم الالعاب الالكترونيه “Xbox One ” والتنافس عبرها مع منصة “سوني PlayStation 4 Pro ” ومن المقرر ان تقوم باطلاقها خلال نهاية العام  الجاري 2017.

وعن إجمالي عائدات سوق منصات الألعاب التي نشر تقرير بشانها في نهايه العام 2016 , فان هناك حوالي 35 مليار دولار ارباح عائده على مجموع الأجهزة والبرمجيات والخدمات المقدمه عبرها , في حين بلغت حصة سوني تقريباً ضعف حصة شركة مايكروسوفت وعبر منصتها المشهوره ” إكس بوكس ون ”

فقد سبق وتمكنت شركة سوني ايضا في هذا الصدد , من بيع نحو 53 مليون منصة عبر” PS4 ” لو فكرنا خلالها بالمقارنه مع رقم اربح وعمليات بيع منصه اكس بوكس ون والتي بلغت  27.7 مليون منصة خلال 2016.

حنين احمد من محافظة الشرقية - المملكة العربية السعودية - السن 30 عام حاصلة على بكالوريوس إعلام قسم إذاعة وتليفزيون أعمل كمحررة فى كابتن نيوز.