اخبار العراق: الموصل تشهد حرب شوارع وهجمات من التنظيم الداعشي

آخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2017 - 9:25 مساءً
2017 03 15
2017 03 15
اخبار العراق: الموصل تشهد حرب شوارع وهجمات من التنظيم الداعشي

شهدت منطقة باب الطوب بالجانب الغربي من الموصل العراقية مقتل 20 شخصا من القوات العراقية على يد التنظيم الداعشي فى هجمات متفرقة كما ذكرت الوكالة التابعة لتنظيم الدولة “أعماق”, بينما تستمر القوات العراقية بإستخدام الأسلحة الثقيلة لمواجهة تنظيم الدولة فى المواجهات التى تحولت إلي حرب شوارع وتسببت بدمار كبير.

وتم الإعلان أيضا عن تدمير 17 عربة عسكرية تابعة للجيش العراقي وقتلي وجرحي على خلفية عملية ثنائية شهدتها باب الطوب كما ذكرت وكالة “أعماق”.

وأشارت مصادر عسكرية عراقية فى اخبار العراق بمدينة الموصل بأن منطقة باب الطوب تشهد مواجهات عنيفة منذ 6 أيام بين القوات العراقية التى يتم دعمها بطيران التحالف الدولي ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”, مضيفة إلي استخدام القوات العراقية فى هذه المواجهات للآليات العسكرية الثقيلة والدباب, مما ألحق الضرر والدمار الكبير فى المنطقة.

وفي هذا السياق, تمكنت قوات الجيش العراقية من تحقيق التقدم المطرد صوب الجامع الكبير بالموصل وذلك بعد نجاحها بالسيطرة على الجسر الحديدي الذي يؤدي إلي المدينة القديمة التى تخضع لسيطرة التنظيم الداعشي, وذلك كما أفادت رويترز عن الشرطة العراقية.

وكما ورد وفق مصادر عسكرية عراقية, بإيضاح سبب بطئ تقدم القوات العراقية فى الجانب العربي من الموصل نتيجة وجود قناصة تنظيم الدولة بعد أن أصبحت قوات الشرطة قريبة من الجامع الكبير الآن بمسافة قدرت بأقل من 800 متراً بحسب ما صرح به متحدث بإسم الشرطة الإتحادية.

وتجدر الإشارة إلي أن أواسط شهر يونيو 2014 شهد منبر الجامع الكبير إلقاء خطبة الجمعة من زعيم تنظيم الدولة وذلك بعد أيام قليلة من الإستيلاء على الموصل من قبل التنظيم.

وفى الوقت الحالي وقعت ثلاثة جسور من الخمسة المتواجدين على نهر دجلة الذي يقوم بتقسيم المدينة إلي شطرين تحت سيطرة الحكومة العراقية بشكل كامل.

وأفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بإستمرار تصاعد الآثار الإنسانية لمعركة الموصل بعد شن عملية قصف لطائرات التحالف الدولي على موقع التنظيم الإرهابية غربي الموصل, والتى راح ضحيتها 29 مديناً من بينهم أطفال ونساء تم مقتلهم جراء هذا القصف, مشيراً إلي أن معظم الضحايا فى هذا القصف مازالوا يتواجدون تحت الانقاض.

وأفادت منظمة الهجرة الدولية اليوم الأربعاء عن نزوح أكثر من 100 الف عراقي عن الجانب الغربي من الموصل منذ إنطلاق العمليات العسكرية التى تشهدها المنطقة لإستعادتها من قبضة تنظيم الدولة.

ومن الجدير بالذكر بان العمليات العسكرية التى يتم شنها من قبل القوات العراقية لإستعادة الجانب الغربي من مدينة الموصل وهي المنطقة التى تشهد إكتظاظاً سكانياً حيث تضم حوالي 750 ألف نسمة بدأت فى التاسع عشر من شهر فبراير, وذلك بعد عملية عسكرية استمرت 100 يوم مكنتهم من السيطرة على الجانب الشرقي.

احمد نصر من محافظة القليوبية ، متخرج حاصل على بكالوريوس اعلام قسم صحافة من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز ،ابلغ من العمر 27 عاماً ، اعمل محرر أخبار فى جريدة كابتن نيوز.