اخبار سوريا اليوم – إنطلاق مباحثات آستانة 2 اليوم الخميس.. وتوقعات المعارضة السورية بفشلها

آخر تحديث : الخميس 16 فبراير 2017 - 5:42 مساءً
2017 02 16
2017 02 16
اخبار سوريا اليوم – إنطلاق مباحثات آستانة 2 اليوم الخميس.. وتوقعات المعارضة السورية بفشلها

ففى ضمن آخر مستجدات اخبار سوريا اليوم العاجلة قامت المعارضة السورية بالتخفيض من سقف توقعاتها بشان نجاح مباحثات مؤتمر أستانا التى من المقرر بأن تنطلق اليوم الخميس, فى وسط خلاف تركي روسي بشان اجندة تلك المباحثات, وإصرار موسكو على دعم النظام وعدم تقديم اية تنازلات لفائدة الشعب السوري.

وأوضح اسامة أبو زيد, عضو اللجنة الفنية المشاركة عن المعارضة السورية فى مباحثات استانا, فى حديث له لقناة الجزيرة الإخبارية, قائلا: “حتي هذه اللحظة اعتقد بأن استانا ٢ لن يخرج بشئ جديد بل على العكس من الممكن بأن (تتمخض عنها) مخرجات سلبية”.

وقام بالإضافة بأنه اذا لم يقوم الروس بتقديم تنازلات حقيقة لفائدة الشعب السوري, فإن ذلك سوف يقوم بالتأثير الشديد على انهيار انقرة الموقع يوم ٣٠ ديسمبر/كانون الاول, وأوضح بان الروس يحاولون بأن يحققوا مكاسب بدون تقديمهم لأي تنازلات.

وتابع أسامة أبو زيد فى ضمن تصريحاته بأخبار سوريا, بان قدوم المعارضة السورية إلي مؤتمر أستانا بوفد مصغر -كما هو الشأن بالنسبة إلي تركيا- فهو يأتي فقط لكي يتأكد بأنها ما تزال جادة فى المضي قدما نحو حل يعمل على تأمين السوريين واقعا أفضل.

وبين بأن مقدمة أي تقارب فى وجهات النظر تستوجب أن يتم حدوث وقف لإطلاق النار وتحسين الحالة الإنسانية “وهذا أمر لم يقوم الروس بفعله حتي الآن” ولفت الإنتباه إلي ان موسكو على العكس من ذلك تماما فمازالت تقوم بتدعيم جرائم النظام وحلفائه.

فيما قام تحليل إخباري لقناة الجزيرة فى ضمن اخبار سوريا, بالذكر بان قمة خلافا بين تركيا وروسيا بشأن أجندة وأوليات المباحثات فى أستانا.

وأوضح بان المعارضة السورية ومن ورائها تركيا ترغب فى العمل على تحديد آليات لوقف إطلاق النار ومعاقبة من يقوم بإنتهاك ذلك, بينما تتطلع روسيا ومعها الدولة الإيرانية إلي فرض أجندة سياسية فى هذه المباحثات, خصوصا تلك التى سوف يتم منافشتها فى مفاوضات جنيف.

وينتظر بان يقوم وفد المعارضة بتقديم مقترحات عدة فى جولة أستانا, من ضمنها انسحاب المليشيات الأجنبية, وإرسال قوات دولية والعمل على حظر تحليق الطيران فى المجال الجوي السوري, وإحالة اتفاق وقف النار إلي مجلس الأمن لكي يتم اعتماده بشكل رسمي.

المصدر - كابتن نيوز - وكالات
رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
*نص
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : قيامك بمشاركة تعليقك على كابتن نيوز, تعني أنك متحمل المسئولية القانونية والأدبية عن نشرك لهذا التعليق

..